الجمعة، 7 يناير 2011

نحو مستقبل أفضل لذوي الإعاقة


نحو مستقبل أفضل لذوي الإعاقة

دراسة مشروع من جمعية نقطة الحليب
إلى مؤسسة
كريم رضا سعيد
مقدمة : من السيدة أمل إسماعيل الخطيب

نحو مستقبل أفضل لذوي الاحتياجات الخاصة

خلفية عامة عن المشروع:
بالنظر إلى العمل القائم في جمعية نقطة الحليب والتي تستهدف بعملها الكشف المبكر و التدخّل المبكّر للفئة العمرية الأولى من الاطفال ذوي الإعاقة (من سن الولادة وحتى عمر خمس سنوات)
تواجه الجمعية صعوبة كبيرة في المتابعة مع هؤلاء الأطفال بإيجاد رياض أطفال دامجة لهم , تقوم باستقبالهم و التعامل معهم بشكل يلاءم القدرات العقلية و الاجتماعـية الموجودة لدى الاطفال المعاقين .
ونتيجة لقلة رياض الاطفال التي تستقبل وتعمل بشكل صحيح معهم فإننا نرى أن تمكين معلمات رياض الأطفال ذو أهمية كبيرة وخاصة بعد افتتاح وزارة التربية مجموعة من رياض الأطفال التابعة لها سنكون بحاجة كبرى لكوادر ذات خبرة تعليمية و ثقافـية جيدة لتشكيل القاعدة التأسيسية للتربية و التعليم.
المشكلة:
- عدم إيجاد رياض أطفال تستطيع استقبال الاطفال المتخرجين من الجمعية بعد تأهيلهم لدخول الرياض ،
و هذا ما يلغي المتابعة الضرورية للأطفال و يسبب بالتالي نقص التعلم السابق و تطوّر الإعاقة و بقاء الطفل في المنزل دون تعليم, ما عدا مشكلات التكيف الاجتماعي التي سيعاني منها لاحقاً,
- عدم وجود كوادر ذات خبرة علمية و عملية, للتعامل مع الاطفال المتخرجين و متابعتهم , في حال تم قبولهم في رياض الأطفال.
مبررات المشروع:
- توعية المجتمع التربوي بشكل عام و المعلمات بشكل خاص لأهمية دمج الأطفال المؤهلين ضمن رياض الأطفال العاديين .
- تقوية رغبة المعلمات في العمل ضمن هذا المجال وإعطاء الوقت والجهد الكافي له واستخدام أفضل الوسائل و الطرق لذلك.
- تزويد معلمات رياض الاطفال بالخبرات الضرورية من خلال العمل على رفع مستوى أداء المعلمات من الناحية العلمية و العملية والتعليمية لتتمكن من تقبّل الطفل ذو الإعاقة و القدرة على وضع خطة آنية ومستقبلية للعمل الفعّال معه.
و لنجاح ذلك لا بد من :
- محاضرات توعية للمعلمات حول سيكولوجيّة الطفل المعاق و طرق التفاعل معه و تدريسه.
- تدريب المعلمات على الوسائل و الطرق التعليمية الحديثة .
- الاستعانة بالكادر التعليمي المؤهل ( من أساتذة جامعين , ومدربين, و مختصين من وزارات أخرى لإتمام ورشات العمل )
و قد حاولت جمعية نقطة الحليب بالتعاون مع الاتحاد النسائي النهوض بمشروع مماثل و كانت نسبة نجاحه جيدة بالنسبة للظروف التي أحاطت به.



أهداف المشروع:
الهدف العام:
تمكين معلمات رياض الاطفال من التعامل السليم مع الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة ضمن برنامج الدمج في المدرسة .
الأهداف الخاصة:
- تأهيل ما يقارب من ثلاثين معلمة رياض أطفال في دمشق و ريفها ( رياض أطفال الاتحاد النسائي, رياض الاطفال في وزارة التربية ) لقبول ذوي الاحتياجات الخاصة ضمن الفصول المدرسية ( محاضرات)
- تدريب مشرفات التنمية الفكرية على برنامج البورتج ( -القدرة على تشخيص الحالات, تقييم , وضع خطة علاج , متابعة)
- تدريب معلمات رياض الاطفال ضمن دورات تدريبية من التفاعل مع الاطفال ضمن الفصل
- تمكين معلمات رياض الاطفال من استخدام الطرق و الوسائل التعليمية الحديثة و الملائمة مع الاطفال
- توعية و إرشاد الكادر الإداري في رياض الاطفال و في المدارس الابتدائية بضرورة دمج الاطفال المؤهلين
- تنظيم محاضرات توعية لأسر الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة عن أهمية تأهيل أطفالهم و دمجهم في رياض الاطفال و المدارس
ميزات المشروع:
- إكساب خبرة البورتج لمدربات التنمية الفكرية.
- إكساب مدرسات رياض الاطفال خبرة التعامل مع الاطفال المعاقين .
- دمج اكبر عدد ممكن من الاطفال المؤهلين في دور الحضانة لضمان متابعتهم و تأهيلهم للمدرسة .
- تطبيق مرسوم الدمج الصادر في سورية والذي لم يفعّل بشكل أكاديمي و مدروس .
- تعزيز الثقة و الصحة النفسية للأطفال و أسرهم من خلال تقبل الطفل في الوسط التعليمي العام.
- دمج الطفل المعاق في المجتمع بشكل أوسع و قبوله كفرد فعاّل ضمن الأطر الاجتماعية الخاصة و المحيطة.
نتائج المشروع:
- معرفة معلمات رياض الاطفال أهمية دمج الاطفال المؤهلين في الفصول المدرسية بنسبة 80%
- قدرة المتدربات على تشخيص و تقيم و وضع خطة علاج لكل طفل حسب برنامج البورتج
- القدرة على التعامل و تعليم الاطفال المؤهلين من خلال اللعب و القدرة على وضع خطة عمل علمية للتعامل معهم
- تأهيل المتدربات للأطفال المؤهلين لدخول المدرسة بعد رياض الاطفال.
- رفع نسبة الدمج في الرياض و المدارس عن طريق رفع الوعي بقدرة و حقوق الاطفال المؤهلين
- رفع نسبة الوعي لدى الأهالي عن أهمية تأهيل أطفالهم و دمجهم في رياض الاطفال
و المدارس
خلفية عن مكان التنفيذ:
جمعية نقطة الحليب , بكونها تعمل على تأهيل الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة منذ عام1997 حتى العام الحالي و ستكون كمقر مؤقت لإقامة المحاضرات و الدورات التأهيلية لمعلمات رياض الاطفال , و توعية اسر الاطفال.
خلفية عن الجماعات المستهدفة:
المستفيد المباشر:
- الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة من عمر الولادة حتى ست سنوات وذوي الأوضاع الاقتصادية الفقيرة او المتدنية
- اسر الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة .
- المشرفات و المتطوعين في جمعية نقطة الحليب .
- كوادر رياض الاطفال في وزارة التربية و الاتحاد النسائي
المستفيد الغير مباشرة: رياض الاطفال بشكل عام
الاتحاد النسائي, الجمعيات الأهلية ذات الهدف المشترك, وزارة التربية و وزارة الشؤون الاجتماعية.
الرصد و التقييم:
تقييم أولي للمشروع :
ملاحظة مدى قبول المدرسات للأطفال ذوي الإعاقات و مدى التعاون و تطبيق العمل معهم
و نسبة التطور الحاصل للأطفال
مدى استخدام المدرسات للوسائل و النشاطات و الطرق التي تساعد في الدمج
مدى استعداد الطفل المؤهل ذو الحاجة الخاصة لدخول المدرسة الابتدائية
التقارير الدورية :التي تقدم عن نجاح الطفل و تطوره ,
التقرير النهائي الذي يقدم في نهاية العام من المعلمات و الإدارة .
تقرير نهائي عن طريق فريق خارجي يضم خبراء من وزارة التربية وزارة الشؤون الاجتماعية و خبير من مؤسسة كريم رضا سعيد يقوم بتقييم نهائي للعمل .

الأخطار المحتملة :
من أهم الصعوبات التي قد تواجه المشروع انسحاب المتطوعات والمساندات للمشروع إلى أعمال خاصة لذلك ستقوم الجمعية بتوقيع عقد توافقي أصولي بينها وبين المؤسسة التربوية التي تنتمي لها المتدربة تنص على التزام المتدربة بالعمل مدة عامين بالمشروع وفي حال عدم الالتزام تغرم المؤسسة بالنفقات المدفوعة مسبقاً وتلزم المتدربة بتدريب شخص أخر بنفس المنهاج .
عدم التزام الأهالي بدورات التوعية او التقصير بحق الأطفال في الالتحاق بالرياض و المدارس
و تحل هذه المشكلة بتوقيت المحاضرة بشكل يتناسب مع جميع الأسر و تكثيفها بالإضافة إلى التسهيلات المادية و المعنوية التي ستقدم للأطفال وأيضا إشراك الأهل بوضع خطط للعمل مع أطفالهم
مؤشرات لضمان استمرارية المشروع:
نجاح تجربة جمعية نقطة الحليب و الاتحاد النسائي بنسبة مقبولة
مصداقية الجمعية لدى الوزارات و لدى الأهالي التي كونتها على مدى سنوات عملها الطويلة .
ميزانية المشروع :
هناك أصول ثابتة موجودة بالجمعية ( قاعات تدريب , تلفون, كمبيوتر ,
أجور الدارسات , تعويض تنقل للدارسات والإداريين ,تعويض محاسب
نفقات , قرطاسية و مطبوعات . نفقات أجور محاضرين و مدربين.وسائل تربوية وتعليمية , إعداد دراسات و برامج .أدوات تخدم الجانب الإداري (سيارة , كمبيوتر, تليفون )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق